الصداع النصفي (الشقيقة) هو ألم في الرأس متكرر جدا وعادة يكون شديدا وبشكل نبضات يؤثر على نصف الرأس وتستمر نوبة الألم من ساعات وحتى ثلاثة أيام، ويتكرر حدوثه بتواتر متغير طوال عدة سنوات.

الصداع النصفي (الشقيقة)

ما هي أسباب الشقيقة؟

لا يسببه أي مرض معين إنما ينجم عن تغير ذو اتجاهينفي اتساع الأوعية الدموية في الرأس. والشقيقة تعتبر أكثر شيوعا ُ لدى النساء وعند بعض الأسر. وبعض ما يؤهب لنوبة الصداع النصفي: العوامل الهرمونية والتوتر والاضطراب في حالات النوم وبعض الأطعمة أو المشروبات والحيض والإجهاد البدني والنشوة الجنسية وغيرها. 

ما هي الأعراض المرافقة ل صداع الراس؟


الصداع النصفي (الشقيقة) صداع الراس Migraineقد يسبب الغثيان والتقيؤ وانزعاجات من الضوء أو الصوت والشحوب واضطرابات في الرؤية أوالقوة أو الإحساس. إذا ظهرت الأعراض قبل الصداع أو في بدايته يقال عنه حينذئذ أنه صداع نصفي مصحوب بـ “النسمة ”aura (اضطراب إدراكي في الحواس.)

كيف يشخص الشقيقة؟

إن القصة المرضية التي تصف الأعراض والفحص السريري تعد كافية لتشخيص الحالة. أما عند وجود شكوك كما في بعض الحالات فيطلب إجراء بعض الفحوصات التي تعتبر اعتيادية في حالة الصداع النصفي.

كيف تتم معالجة الصداع النصفي الشقيقة؟

  • تتم المعالجة بالمسكنات والتريبتانات ومضادات الالتهاب.
  • تساعد الراحة في جو هادئ ومظلم وتعريض الرأس للبرودة في العلاج.
  • تجنب أي عامل تعرف أنه يسبب لك الصداع. بالنسبة للمرضى الذين يعانون من نوبات بشكل متكرر فتوجد أدوية ينبغي تناولها يوميا من أجل التخفيف من وتيرة أو شدة الصداع النصفي.

هل توجد حالات خاصة صداع الراس؟

إن الصداع النصفي محتمل لدى الأطفال أيضا ً اعتبارا من عمر الخمس سنوات ويمكن أن يكون مختلفا عما هو عليه عند البالغين.
عادة يخف الصداع النصفي خلال فترة الحمل. لا ينصح بتناول حبوب منع الحمل للمريضات اللواتي يعانين من
الصداع النصفي المترافق مع النسمة أو اللاتي تظهر لديهن الأعراض بعد تناول أدوية منع الحمل. هذا ويجب استشارة الطبيب في حال كنت تتناول أدوية طبية.

أين يمكن الحصول على مزيد من المعلومات؟

إذا كان لديك استفسارات قم باستشارة طبيبك.

  • المؤلف: إلينا مونيوز سيكو
  • مراجعة علمية: أنا ريباتايادا
  • هيئة التحرير:ايفا بيغيرو، لورديس الونسو، لجنة الاتصالات

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.