الفصال العظمي Osteoarthritis (فصال) هو تآكل الغضروف المفصلي. إن الغضروف هو كوسادة تسهل حركة المفاصل وتمنع الألم. يبدأ الإحساس بالألم مع تآكل الغضروف ويمكن أن يسبب ذلك فقدان القدرة على الحركة.

الفصال العظمي

أسباب الفصال العظمي:

- مع تقدم السن يظهر وتزداد الحالة سوءا.
- زيادة الوزن تفاقم من حالة التهاب المفاصل في الركبة والورك.
- ممارسة بعض الأنشطة بشكل مفرط وتلقي رضوض صغيرة متكررة أثناء القيام بها يمكن أن يتطور إلى الإصابة بالفصال العظمي في المفاصل المتأثرة.

أين نعاني منه أكثر؟

يمكن أن يصيب الفصال العظمي أي مفصل في الجسم، ولكن بشكل خاص العمود الفقري (العنق والمنطقة القطنية) والركبتين والوركين واليدين.

كيف يتم تشخيص الفصال العظمي ؟

عن طريق الأعراض والفحص (الألم وفقدان الحركة وتشوه المفصل). في بعض الأحيان يجب عمل تصوير شعاعي من أجل تأكيد التشخيص وتحديد شدة الحالة.

ما هو علاج الفصال العظمي ؟

توجد إنما لا يوجد أي دواء لمعالجة المرض أو لإبطاء تطوره أدوية لتثبيط الألم وتحسين قابلية الحركة في المفاصل وفي بعض الحالات ممكن أن تساعد في التخلص من الانزعاجات. 

إن الرياضة المعتدلة كالمشي على أرض مستوية والسباحة والتمارين البدنية الخفيفة هي إيجابية في حالات الفصال العظمي في الركبة والورك والظهر. اعمل على زيادة مدة من 45 - 60 دقيقة يوميا حتى تصل إلى التمرين تدريجيا 3 إلى 5 أيام في الأسبوع. أما من أجل الفصال العظمي في الأصابع فإن القيام بتمارين اليدين يفيد في هذه الحالة. وعندما يؤلمك أحد المفاصل لا تسبب ألما لا تمارس تمارينا تجهده واسترح لبضعة أيام وعندما تشعر بتحسن تستطيع العودة إلى حياتك الطبيعية. 

إن تدفئة المفصل تساعد في زيادة الصلابة وتخفيف الألم، ولكن إذا كان المفصل ملتهبا فإن في هذه الحالة من الأفضل تعريضه للبرودة لبضعة جدا أيام. 

انتعل أحذية مريحة بدون كعب عال وذات خاصية جيدة لامتصاص الصدمات. تساعد الاستعانة بعصا المشي في تخفيف الألم وتوفير الأمان في حالات الفصال العظمي في اليد ذات الجهة في الركبة والورك ويجب حمله دائما.

في الحالات الشديدة من المعاكسة للجانب الأكثر تضررا الفصال العظمي في الركبة أو الورك يمكن اللجوء إلى الحل الجراحي. 

هل من الممكن تفادي الإصابة بالفصال العظمي؟ في الوقت الحاضر لا يوجد أي دواء للوقاية من المرض.

تدابير وقائية:

- تجنب أو قلل من الحركات المفصلية التكرارية في بعض الأعمال (عمال المناجم، عمال الحفر بمطارق الهواء المضغوط، مصففي الشعر، عمال البناء، ..الخ) أو في بعض أنواع الرياضات (الراقصات، لاعبي كرة القدم والعدائين).
- تجنب الزيادة المفرطة في الوزن من أجل منع تفاقم الفصال العظمي.
- تجنب ممارسة الرياضة بالأجهزة الاهتزازية (مثل باور بليت على سبيل المثال). تحريك المفاصل وتقويتها وإجراء
- من الضروري جدا تمارين تمدد بشكل يومي للحفاظ على مرونتها وقوتها ومنعظهور وتطور الفصال العظمي. 

سيتولى طبيب العائلة تشخيص المرض وعمل الإجراءات لمتابعة الحالة وسوف يوصيك بالعلاج الأكثر ملائمة لتخفيف الألم وبالتمارين الأنسب لك أيضا

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.