من المهم أن يهتم المصاب بمرض السكري بقدميه لتجنب المضاعفات. فتضعف حاسة اللمس فيهم ويقل الشعر بالبرد أو الحرارة أو الألم أو الضغط. كما وأنه لا يدرك بالجرح في حال حدوثها.
مرض السكري العناية بالقدمين
مرض السكري و العناية بالقدمين

مرض السكري: العناية بالقدمين

كيف تغسل القدمين؟

اغسل القدمين جيدا بالماء الدافئ (37 درجة) وبالصابون يوميا، من دون الحف ولوقت أقل من 5 دقائق لعدم تنعيم البشرة. جففهما جيدا ًبمنشفة ناعمة وخصوصا بين الأصابع. استعمل منشفة فاتحة اللون لاكتشاف أي علامة تدل ظهور جرح. استعمل كريما لترطيب اسفل القدم والكعب ولكن لا تضعه أبدا بين الأصابع. وتجنب استخدام البودرة لكي لا تجففهما كثيرا.
افحص قدميك يوميا، وخصوصا بين الأصابع، واستعين بالضوء لترى جيدا، وإذا لزم الأمر استخدم مرآة أو
مجهرا.

كيفية تقليم الأظافر؟

يجب تقليم الأظافر بشكل مستقيم باستخدام مقص ذو نهايات مدورة ومبرد الاظافر من الكرتون لتجنب الإصابة بجروح واطلب المساعدة من قريب أو اذهب إلى أخصائية إذا كان لديك مشكلة.

ما هي الاحذية المناسبة؟

استخدم جوارب من قطن أو صوف أو من الأنسجة ولكنها لا تضغط على الرجل كما تساعد الأقمشة فاتح اللون على اكتشاف أي اصابة.تجنب البرد أو التعرض إلى الحرارة مباشرة التي يمكن أن تسبب حروقا (المدفأة وكيس الماء الساخن، ومجففات الشعر).


لا تمشي حافي القدمين، واستخدم أحذية مطاطية على الشاطئ وفي المسبح.اشتر الأحذية في آخر النهار فهذا هو الوقت حيث تكون أقدامنا أكثر إنتفاخا ويجب أن تكون الأحذية من مادة تسمح بتنفس الأقدام ولينة كالجلد، مع الأربطة أو أشرطة الفيلكرو ومن دون حياكة داخلية وتأكد إنها لا تضغط على القدم ولا تضييق. تجنب الصنادل أو الأحذية المفتوحة. بدل غير بالأحذية كثيرا لتجنب الضغط في نفس المكان. إن التكيف مع الأحذية الجديدة يجب أن تكون بطيئة لتجنب الإصابة بسبب الاحتكاك.

تحقق من داخل الحذاء قبل انتعاله لاكتشاف أي شيء قد يؤذي قدمك (الحصى والرمل).
استشر طبيبك أو الممرضة أو متخصصا اذا كان لديك مشاكل أو مخاوف.

المؤلفون:ايزابيل بوف، وكارمن ليكومبيري، ريجينا لوبيز، مونيوز مونيوز، وفريق العناية للمسنين
مراجعة علمية: آنا ريباتايادا
هيئة التحرير: لورديس ألونسو، روجر بادية، لجنة الاتصالات
الرسوم: الفيرا زارزا

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.