الكولسترول Cholesterol هو نوع من الدهنيات أساسية لحسن عمل جسم الإنسان و في بعض الأحيان يرتفع بسبب الإفراط في تناول الكثير من الدهنيات أو بسبب وراثي. ليس هناك أعراض للكولسترول المرتفع لكن بمرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى انسداد الشرايين التاجية ويسبب نوبة قلبية وانسداد الأوعية الدموية.

متى يعتبر الكوليسترول مرتفعا؟

يعتبر الكولسترول مرتفعا في الدم إدا تجاوز dL/250mg وبين 200 و 250 مرتفعا كذلك إذا أرتبط بعوامل أخرى (التدخين، السكري، و ارتفاع الضغط الدموي...) التي تزيد من أمكانية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. زيادة على ذلك الطبيب سوف ينظر في نسبة الكولسترول HDL (جيد) وLDL (سيئة) ليقيم هل يجب إتخاد حمية أو العلاج بالأدوية لتخفيض الكولسترول .

الكولسترول Cholesterol كولسترول

علاج الكولسترول ؟

ماذا نفعل في حال ارتفاع الكولسترول في الدم؟ ينبغي إتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات والبقول والسمك والخبز والأرز والحبوب (الأفضل أن تكون كاملة). يجب أن تقلل الأطعمة التي تحتوي على الدهنيات المشبعة: اللحوم (لاسيما لحوم البقر والخنزير والنقانق المجففة مع الدهون)، والحليب كامل الدسم ومنتجات الألبان الكاملة (السمن والقشدة والآيس كريم والجبن)، وزيت جوز الهند وزيت النخيل الموجودين في الوجبات الجاهزة والحلويات.

ينبغي أن لا تتناول أكثر من صفار بيضة واحدة في اليوم وأن نتناول ثلاثة بيضات في الأسبوع على الأكثر. تجنب تناول المشروبات الكحولية بكثرة. في حين ينصح بتناول الدهنيات غير المشبعة جيدا: السمك، الفواكه الجافة (المكسرات)، وزيت الزيتون (فإنه الأفضل للطبخ).

مارس الرياضة بانتظام: 30 دقيقة من ركوب الدراجات، المشي، والسباحة، والرقص أو غيرها من التمارين المناسبة لعمرك، ما لا يقل عن 5 مرات في الأسبوع. إذا كنت بدينا يجب إنقاص وزنك. الابتعاد عن التدخين أمر ضروريا يجب مراقبة السكر والضغط الدموي.

أستمتع حياة أكثر صحية: أمارس الرياضة بانتظام، فقدت الوزن، لا أدخن واسطر على ضغط الدم

متى يكون من الضروري أن يأخذ الدواء؟
إذ بالرغم من الحمية وممارسة الرياضية يبقي الكولسترول مرتفعا، وتحديدا في بعض الأحيان، قد تحتاج إلى أخذ الأدوية التي غالبا ما تكون فعالة ولها أعراض جانبية قليلة. في معظم حالات المرضى العلاج بالدواء يكون مدى الحياة.

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.