الأرق هو صعوبة البدء في النوم أو الأستيقاظ المبكر حيث تشعر بتعب عميق أو بنعاس شديد. تغير احتياجات النوم مع تقدم العمر. فينام ساعات يوميا وأما المراهقون ما يقارب 8 الكبار في السن فتكفيهم 6 ساعات فحسب ات في يكون نومهم خفيفا ويستيقظون عدة مرات خلال الليل. قد يكتفي بعض الأشخاص بساعات قليلة من النوم من دون أن يعانون من الأرق. ومن الطبيعي أن تكثر الصعوبة في النوم عند الحمل وقي سن اليأس أو عند المشاكل شخصية.

ما الذي يمكننا فعله لتحسنين نومنا والتخلص من الأرق ؟

الخلود إلى النوم والأستيقاظ في نفس الساعة كل يوم. القيام بتمارين رياضية خفيفة لمدة نصف ساعة أو أكثر يوميا كالمشي، والسباحة، وركوب الدراجة الهوائية. جتنب القيلولة، فإذا كنت في حاجة ماسة إليها لا تنم أكثر من 30 دقيقة.

علاج الأرقحاول الحد من التوتر: خذ وقتا للتفكير ولترتيب الأمور ِ يوميا، من دون بذل كثيرا من اجلهد وحدد والأولويات. عش الوقت الحاضر وقم بعالقات ودية في جميع المجالأت.

تجنب التدخين في فترة ما بعد الظهر وفي الليل ولا تشرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية والكحولية، ويستحسن عدم تناول الشوكولاتة والأدوية التي تؤثر على النوم.لا تقم بأنشطة تسبب الإجهاد في نهاية اليوم، ولا تشاهد التلفاز بشكل مفرط أو تنام في أثناء مشاهدته. 

تناول عشاء خفيفا قبل ساعتين من النوم ولا تخلد الفراش وأنت جائع. يمكنك شرب الحليب الدافئ أو الزهورات مثل البابونج أو الزيزفون. استمع الى الموسيقى الهادئة، أو جلسة تدليك أو خصص وقتا للتأمل، خد حمام ساخن، ونظف أسنانك، اقراء قبل النوم...

علاج الأرق:

قد تفيد الحبوب المنومة ولكن لبضعة أيام فقط. وقد يستمر تأثيرها حتى اليوم التالي فتجنب قيادة السيارات أو القيام بأعمال خطرة. إذا ما تناولت هذه الحبوب لفترات طويلة فقد تكون ضارة على صحتك.

يجب أن تكون غرفة النوم معتدلة الحرارة (حوالي 18 درجة) هادئة ومظلمة، فاجعلها غرفة للنوم والعلاقات الحميمة فقط. فلا يجب أن تكون مكان العمل والقراءة ومشاهدة التلفاز أو تكلم على الهاتف... فإن اتبعت هذه النصيحة ستسهل عملية النوم. لا تدع موضوعا معينا يأرقك فاكتبه على ورقة ولا تفكر إن كنت ستنام أو لا. اذهب إلى السرير بالنعاس فإذا لم تستطع النوم بعد مرور 15 دقيقة اذهب إلى غرفة أخرى وقم بأشياء هادئة وثم عد إلى السرير فقط عندما تشعر بالنعاس ثانية. كرر هذه العملية المرات التي تحتاجها. ولا تقلق إن لم تنم.

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.