كيف تعرف انك مصاب بفرط ضغط الدم:

نتحدث عن فرط ضغط الدم (High blood pressure) ارتفاع ضغط الدم عندما يكون ضغط الدم لدينا فوق المعدل الطبيعي (140/90 أو 130/80 عند مرضى السكري). ما يمكن أن يسبب تلفا في المخ (إنسداد الأوعية الدموية)، ّ والقلب وأنظمة الشرايين بشكل عام. أما الأضرار فتتفاقم مع التدخين وشرب الكحول وزيادة الوزن وعدم ممارس الرياضة والجهد في الحياة وتناول الكثير من الأطعمة الدهنية.
ارتفاع ضغط الدم
فرط ارتفاع ضغط الدم

ما هو فرط ضغط الدم:

إن فرط ضغط الدم (HTN) من الأمراض المزمنة التي سترافقك طوال الحياة. سوف يساعدك طبيب العائلة لديك أو الممرضة في تعل كيفية التعايش مع فرط ضغط الدم مع احملافظة على نوعية جيدة من الحياة. تغيير منط الحياة يستطيع كثير من الناس مراقبة الضغط الدم المرتفع عندما يخففون من الملح في الطعام، ويفقدون الوزن الزائد ويمارسون الرياضة. لكي تتناول كميات أقل من الملح: جتنب الوجبات الجاهزة، أقراص المرق والأطعمة المجففة. اطبخ من دون ملح. استبدل الملح بالتوابل والأعشاب العطرية والثوم والبصل والفلفل والليمون أو الخل. وفي المطاعم، اطلب طعامك من دون ملح. اطبخ على البخار أو اتبع طريقة الشوي أو السلوق. استخدم زيت الزيتون. اقلع عن التدخني ولا تشرب الكحول كثيرا. 

علاج فرط ضغط الدم:

عليك أن تمارس الرياضة المناسبة لعمرك وصحتك، امش 3 مرات في الأسبوع على الأقل ملدة 30 دقيقة بخطى سريعة. كيفية قياس الضغط في بيتك. فإن كنت ال تعرف، وتعل سيشرح لك طبيب العائلة أو الممرضة عملية القياس وينصحاك بالجهاز الأنسب لك. الدواء قد تتحول الأدوية الموصوفة حاليا إلى أدوية ترافقك مدى الحياة. انشئ روتينا في يومك حتى لا تنس تناولها أبدا.

في حالة الشك بوضعك الصحي استشر الطبيب أو الممرضة أو حتى الصيدلي. عليك عن تعرف بأن بعضا من الأدوية قد تؤثر على ضغط الدم وترفع من معدله مثل الأسبرين ودواء االلتهابات  والأدوية الفوارة وأدوية الرشح. ّ شاور طبيب العائلة قبل تناول أي محضرات عشبية أو أدوية الطب البديل.

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.