ألم الظهر

ألم الظهر Chronic Low Back Pain هو ألم كثير الشيوع في منطقة الظهر السفلي. وقد يمتد من أسبوع إلى أربعة أسابيع متابعين العلاج الطبي المناسب. يسمى هذا الألم بالعرق النسا عندما ينتقل إلى القدم.

آلام الظهر back pain
آلام الظهر

ما هي أسباب ألم الظهر؟

يتكون العمود الفقري من عضلات وأربطة وفقرات وأقراص بين فقرات (تفصل بينها الفقرات) وقد ينجم الألم عند إصابة أي من هذه الهياكل. وغالبا ما يصعب تحديد السبب فقد يحدث الألم أحيانا عند الانحناء أو رفع الوزن الثقيل، أو وضعية سيئة. كما وأنه قد يرتبط  بالمهنة، وبدرجة النشاط الرياضي والعوامل النفسية التي يمكن أن تكون مهمة في بدء الألم وفي تحسنه.

كيف يتم تشخيص آلام اسفل الظهر؟

تكفي في معظم الحالات بعض الأسئلة والتحاليل الطبية لتشخيصه ولو إضافة على ذلك كنت تعاني من الحمى أو فقدان الوزن، ولديك وتشعر بانزعاج عند التبول وفقدان والإحساس في الساقين وتخور قواك فسيتعين عليك اجراء تحاليل أكثر شمولا.

ماذا يجب أن أفعل إذا كنت أعاني من آلام الظهر؟

سينصحك طبيبك بالعلاج المناسب ولكن من أجل تخفيض  الألم فإن المسكنات هي الأفضل. كما وأن كيس الماء الساخنة أو الحصيرة يساعدان على تخفيف الألم.

ما هي الأنشطة التي يمكن أن أمارسها؟

لا ينصح بالراحة والجلوس في الفراش لأكثر من 2 أو 3 أيام فيمكن لذلك أن يضعف العضلات، ويجعل التحسن بطيئ. يجب أن تعود إلى الأنشطة العادية بأسرع ما يمكن.

تجنب ممارسة الرياضة وعندما تتحسن مارس التمارين المناسبة لعمرك وحالتك البدنية فسيساعد ذلك على منع معاودة الألم في الظهر. إن المشي هو أكثر التمارين الذي يوصي به الأطباء ويمكن أن يمارسه في كل العمر. أما السباحة فتقوي عضلات الظهر.

من المهم جدا أن نعرف الوضعيات الصحيحة وتجنب التي تؤذي (راجع ورقة 15 ). 
خفض الوزن إذا كنت سمينا.

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.