النفق الرسغي (Carpal Tunnel Syndrome) هو اضطراب يصيب العصب الوسطي لليد، الذي يعطي احلساسية والقوة جلزء من الكف ولبعض األصابع ومير عبر الرسغ من خالل ممر ضيق جدا )النفق ً الرسغي(. وأعراض اإلنزعاج تظهر عندما يتعرض العصب للضغط في النفق المذكور. 

ينتشر تناذر النفق الرسغي بشكل خاص لدى السيدات ما بني سن األربعني والستني، وميكن أن يؤثر على كلتا اليدين. ما هي أسبابه؟ في أغلب احلاالت ال يعرف له سبب محدد ويوصف بأنه اضطراب مجهول السبب. في أحيان أخرى قد تعزى األسباب إلى القيام بأعمال تتكرر فيها حركات اليد. ويكثر انتشاره لدى املصابني مبرض السكري أو ً بأمراض الغدة الدرقية أو بالسمنة ولدى احلوامل أيضا.

ما هي الأعراض التي يسببها النفق الرسغي؟

الأعراض الأكثر شيوعا هي تنميل في األصابع ً وخصوصا ً في الليل. من الممكن أيضا الشعور بألم في اليد أو الرسغ أوالذراع، واالستيقاظ مع إحساس بتورم أو خدر في اليد. في احلاالت املتقدمة ميكن أن يؤدي لضعف في قوة اليد أو األصابع.

كيف يتم تشخيص النفق الرسغي ؟

في أغلب احلاالت التي يشرح فيها املريض األعراض وبعد إجراء فحص بسيط في العيادة، ميكن لطبيب العائلة تشخيص املرض. في بعض احلاالت قد ً يكون ضروري أيضا عمل اختبار "الكتروميوغرافي״ والذي يجب إجراءه في مركز متخصص ويعطينا معلومات دقيقة عن حالة العصب. وإن هذا االختبار ً ليس معقدا ً أو مزعجا ً كثيرا وال يتطلب إجراءه أكثر من نصف ساعة. التوجد حاجة لألشعة أو التحاليل.

ما هو علاج النفق الرسغي ؟

 من العلاجات الأكثر فعالية تثبيت صفيحة بسيطة على ً الرسغ ليال، أو احلقن بالستيرويد القشري. في بعض األحيان قد يعطي الطبيب بعض األدوية الأخرى. في احلاالت الشديدة ال بد من إجراء عملية جراحية صغيرة في املستشفى وهي ال تتطلب ً تخديرا ً عاما. وفي 3 إلى 4 ً أسابيع عادة يتعافى املريض بشكل كامل.
Next
رسالة أحدث
Previous
This is the last post.

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.