إالربو مرض تنفسي شائع عند األطفال والبالغين. فتلتهب الشعب الهوائية من الداخل ولا تدع الهواء يخرج بشكل جيد. عند إذن تظهر أعراض الربو وهي ضيق في التنفس، والسعال والصفير عند التنفس وضيق في الصدر.

Asthma Asthme

كيف يتم تشخيص الربو؟

يتم تشخيص من خالل التقرير السريري للمريض، وأعراضه ودراسة أداء الشعب الهوائية باختبار يسمى قياس التنفس. وإذا كنت تعاني من الحساسية فيتم إجراء اختبارات جلدية ويمكن متابعة المرض باستخدام مقياس تدفق الهواء (MFEM).

هل هناك علاج لمرض الربو؟

إن الربو مرض مزمن ولكن العالجات احلالية ميكنها أن تسيطر على الأعراض بشكل جيد. الدواء لا تزال فعالة حتى لو استخدمت بشكل مستمر وليس الإدمان. إن أفضل الأدوية لالتهاب الشعب الهوائية هي الكورتيكوستيرويدات (الكورتيزون) هي مهمة جدا لمعاجلة المرض ومتابعته. يصل الدواء مباشرة إلى الرئتين عن طريق الاستنشاق، فيكون مفعوله أسرع وآثار الجانبية ضئيلة وليس هناك من نظام استنشاق أفضل من الآخر فعليك أن تختار الذي يناسبك أكثر.
كما يطلب أحيانا معاجلة املرض عبر تناول األقراص لعدة أيام حتت اشراف طبي. فاطلب من طبيبك وضع خطة عمل فردية في كتابة ما يفيد العالج القيام بالصيانة وماذا تفعل إذا كان لديك تفاقم األعراض (أزمة الربو).

تدابير أخرى:
  • من املهم جدا أن ال تدخن وجتنب التعرض للتدخني السلبي.
  • جتنب التعرض للغبار وغيره من املهيجات في داخل املنزل: املبيدات والدهانات والكولونيا والدخان والهواء البارد وإلخ.
  • يستحسن عدم تربية احليوانات األليفة في املنزل مثل الكالب والقطط واالرانب والفئران البيضاء والطيور...
  • لا ينصح المرطبات ألنهاقد تعزز منو الفطريات والعث.
  • قم ببعض التمارين أو مارس الرياضية فيمكن لألشخاص الذين يعانون من الربو أداء نفس األنشطة الرياضية مثل البقية ولكن قد تحتاج أحيانا إلى اتخاذ عالج االستنشاق قبل الرياضة.

ماذا ميكنني أن أفعل إذا كانت حالتي تزداد سوءا؟

إذا شعرت بأزمة الربو: إنتبه فأحيانا يشعر المصاب بالاختناق عند الكلام أو حتى عندما يرتاح وتصبح وثيرة التنفس أسرع من المعتاد عليك أن تستخدم موسع القصبة الهويائة الذي وصف لك عندما تسوء حالتك. اتبع خطوات اخلطة الفردية إذا كنت متلك واحدة. في حالة الشك أو إذا لم تشعر بأي تحسن، استشر الخدمات الصحية المناسبة (الطبيب أو الممرضة أو الطوارئ...)

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.