عرق النسا

عرق النسا (Sciatica) هو مرض شائع يصيب العمود الفقري، ومراقبة الشكل العام للجسم يمكن من تحسين وضع العمود بشكل كبير وتجنب الزيادة في الوزن وخصوصا البطن الزائدة، التي تحمل الكثير للعمود. يجب علينا أيضا أن نقوم بتمارين رياضية سهلة وبشكل اعتيادي.
عرق النسا
عرق النسا

الوضعية:

لا تبقى في نفس الوضع لفترة طويلة (في العمل، على الأريكة، في السرير...) عندما تكون واقفا حافظ على الوضعية السليمة لجسمك وهي: الرأس مرتفع والظهر مستقيم.

إذا كان من الواجب أن نبقى واقفين لمدة من الأحسن وضع الرجل فوق موطئ القدم (أو خزانة المطبخ مفتوحة أو رفوف العمل...)، مع تغيير القدم مرة تلوى الأخرى. يجب علينا أن ننتعل أحذية مريحة، وتجنب الكعب العالي.

التحركات:

عندما نريد الالتفات يجب أن نلتفت بكل الجسم، لكي نستحم ونرتب السرير وإفراغ الغسالة، وكل شيء الذي عادة ما نفعله ونحن منحنين، يتعين علينا أيضا القيام به مع استقامة الظهر وثني ركبتيك.

الجهود:

لكي نحمل الأثقال (الأطفال، أشياء...) يجب ثني الركبتين، والحفاظ ما أمكن على ظهرك مستقيم ونحمل الثقل قريبا من الصدر. 

إذا كان يجب علينا أن نرفع أو نحرك أشياء ثقيلة جدا من الأحسن طلب المساعدة ووضع عصابة شرط أساسي. فمن الأفضل جلب المشتريات بدفع العربة للأمام (مثل عربة أطفال)

عرق النسا والجنس:

عند النوم:

الفراش مريح مع وسادة ليست مرتفعة جدا. والوضعيات الموصى بهاهي على الجنب مع ثني الرجلين أو ثني رجل والأخرى تبقى ممتدة أو الوجه للفوق والرجلين مثنيتين مع وضع مخدة صغيرة تحت ركبتيك. لكي ننهض من السرير أولا نلتفت إلى حافة حافة السرير، ثم ندلي بالساقين، ثم نجلس على السرير.

في المكتب:

يجب أن نضع شاشة الكمبيوتر على مستوى العين، والكرسي يجب أن يكون منخفض حتى تصل أرجلنا إلى الأرض وكذلك من الأفضل لو وضعنا القدمين على موطئ القدم، يجب الجلوس والظهر مستقيم ومن الأحسن أن تكون للكرسي مساند للذراعين، والطاولة تبقى في علو المرفقين. 

المؤلفون: أ. اسبينا، خ. فوركادا، خ. م. بورداس، ف. مورينو، قسم الروماتيزم
مراجعة علمية: انطوني فيفيس وروجر البادية هيئة التحرير: لووردس ألونسو و الرسوم:انا ريباتايادا، افيرونيكا مونتيرديلجنة الاتصالات

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.